ملف العدد
الوسم عند أهل البادية
1,Nov,2021
‏ عارف عواد الهلال كاتب أردني   ليس من بُعدٍ زمنيّ يمكن إرجاع الوسم إليه، إلا أنه يصحّ التأكيد باستخدام الوسم قديمًا، وقد يرجع ‏إلى عهود زمنيّة سحيقة، وإلى أقوام رسّخوا استخدامه منذ عصور خلت، وممّا يؤكد عمق جذور ‏الوسم في التاريخ، أنَّ الرسول عليه الصلاة والسلام كان يسم إبل الصَّدقات، ووسمَ غنم الجزية، ‏فالغاية من الوسم في الزَّمن الغابر لا نظنّها تختلف عنه في ..

مراسم الأفراح من الزَّمن الجميل
1,Nov,2021
فضية المقابلة كاتبة أردنية     يحفل التراث الأردني بالطقوس الاحتفائيّة في جميع المناسبات، ومنها الخطوبة والزواج، حيث ‏نجد مراسم خاصة بكل فقرة وخطوة: الخطوبة وتجهيز بيت الزوجيّة والاستعداد للزفاف ومراسم ‏الزفاف، طعام القرى، وليلة الحنّاء... يصاحب ذلك التأهُّب بكل حماسة للعرس، والأقارب ‏والجيران أمام مسؤوليّة جماعيّة لكثرة إجهادات ومتاعب المهرجان المهيب الذي ين ..

الموسم الزِّراعي في التراث الأردني
1,Nov,2021
عايد محمد عودة أبو فردة باحث في التراث الأردني   تراكمت خبرات المجتمع الزِّراعي على مرّ العصور، فتشكّل لدى أفراده وعي وإدراك بيئي في ‏التعامل البنّاء مع محيطهم، وأنتجت هذه الخبرات ثقافة بيئيّة عبَّر عنها المجتمع بالأمثال، ‏وخزَّنتها الذاكرة المجتمعيّة الشعبيّة، وكانت العادات والتقاليد تسود أكثر من سيادة الثقافة والوعي ‏الاجتماعي والعلم. وقد شكَّلت الأغاني الشعب ..

الزيّ الشعبي الأردني..‏ تاريخ حضاري ورمز وهويّة
1,Nov,2021
حسين نشوان كاتب وفنان تشكيلي أردني ‏     تشكِّل الأزياء والملابس (وخصوصًا أزياء المرأة) جزءًا مهمًّا من مكوّنات الهويّة الوطنيّة ‏ورمزيّاتها، لارتباطها في الغالب بالمناخ والبيئة والأرض، واتِّصالها بمنظومة القِيَم والتَّشكيل ‏الاجتماعيّ باختلاف أنماطه الإنتاجيّة. ولا تقتصر الأزياء في المجتمع الأردني على الوظيفة ‏النفعيّة فحسب، وإنَّما تعكس الذَّوق العام والخيا ..

القمح والزيت "أسدين" في البيت تقاليد إدارة الطعام عند الأسرة الأردنيّة
1,Nov,2021
أحمد أبو خليل باحث أنثروبولوجي- الأردن   تستعرض هذه المقالة الطرق التقليدية في ميدان إدارة الطعام على مستوى الأسرة الأردنيّة، ‏وتركز على إدارة إعداد الطعام وتناوله على مستوى الأسرة النوويّة أو الممتدّة، وهي حال الأسرة ‏في الريف والبلدات والبادية الأردنيّة لغاية عقود قليلة ماضية. وحرصًا من كاتب هذه المقالة على ‏ضرورة البقاء في مجال التراث الثقافي غير المادي، فإن ..

"المكنز الوطني للتراث الأردني"‏ وجهود تقييد التراث
1,Nov,2021
‏نايف النوايسة كاتب وباحث في التراث الأردني   ‏"المكنز الوطني للتراث الشعبي الأردني" هو واحد من مشاريع مديريّة التراث في وزارة الثقافة ‏الأردنيّة، ويطمح لتحقيق أهداف منها: تسهيل عمليّات البحث في العناصر التراثيّة، وتقنين ‏المصطلحات ذات العلاقة بالتراث الشعبي، ومواجهة الاختلافات اللهجيّة بين المناطق المستهدفة ‏بالمسح التراثي وجمع المواد التراثيّة، وصهرها في بوتق ..

التاريخ الشفويّ قيمته وأهميّته
1,Nov,2021
د. عبدالله مطلق العساف باحث وأكاديمي أردني   يُعدُّ التاريخ الشفويّ وسيلة لإعادة رسم حياة حافلة بأحداثها وتفاصيلها، لأنَّ ما يقدِّمه التاريخ ‏الشفويّ، هو بمثابة إعطاء الدّم واللّحم لهذه الأحداث الاجتماعيّة أو السياسيّة أو الاقتصاديّة؛ كونه ‏يعكس المزاج العام للناس العاديّين، ويسجِّل بعض تفاصيل المعيش اليومي لهم في الفترة المُراد ‏دراستها اعتمادًا على الرِّواية ..

من روّاد البحث في التراث الأردني: ‏ روكس بن زائد العزيزي
1,Nov,2021
 د. حكمت النوايسة ناقد أردني وباحث في التراث غير المادي   مارَسَ العزيزي التعليم في المدارس الأردنيّة ستًا وخمسين سنة، وكان خلال هذه السنين الباحث ‏الذي يدوّن التراث الأردني من منابعه الأساسيّة. وفي هذه المقالة محاولة للإضاءة على أبرز ‏جهود العزيزي في تدوين التراث الشعبي الأردني، وجهوده في التراجم وتوثيق سيرة أعلام ‏الأدب والفكر في الأردن، ووضعِه قاموس العادات ..

تأصيل السَّرد التراثي ‏"وقفة على التراث"‏
1,Nov,2021
تأصيل السَّرد التراثي ‏"وقفة على التراث"‏ ‏ د. سالم الفقير باحث وكاتب أردني   يَمتدُّ الموروث السردي أو "السرد الشفاهي" في بعض نصوصه وأصوله وجذوره تاريخيًّا إلى ما ‏قبل الإسلام أو عصور ما قبل الكتابة العربية، وعندما جاء عصر الاستشراق والبحث الأدبي ‏المعاصر كشف عن "عبقريّة العرب القصصيّة" كما يرى "فريدريش" الذي يؤكد أنَّ العرب نموا ‏بفنّ الحكايات إلى حدّ الا ..

‏ من التراث الثقافيّ غير الماديّ في الأردن
1,Nov,2021
يُعدُّ التراث الثقافيّ غير الماديّ المعزّزَ الأساس لتلمُّس ملامح الهويّة الثقافيّة الأردنيّة، ‏في تكامله في الإطار الوطني؛ إذ يشكّل الخلفيّة الاجتماعيّة والثقافيّة لصياغة هذه ‏الهويّة، بقيمها، ومرتكزاتها، ونأخذ مثلًا مفهوم (الفزعة) لنعرف أنّ هذا لم يكن عبثًا، ‏بل جاء للحاجة إليه لتكامل المجتمع، وللحاجة إليه في زمن العمل اليدويّ، ونتج عنه ‏قيمة التعاون، ومثال آخر (إغا ..